الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"داعش خراسان".. تعرف على التنظيم الذي أحدث مقتلة في مطار كابل 

29 اغسطس 2021، 12:23 م
داعش خراسان
داعش خراسان

اتجهت الأنظار مجدداً إلى تنظيم "داعش خراسان"، بعد أن تبنى التفجيرين الذين وقعا الخميس الماضي قرب مطار كابل وخلفا أكثر من 170 قتيلاً، أثناء عمليات الإجلاء التي بدأت بعد سيطرة "طالبان" على العاصمة.

وقال الرئيس الأمريكي بايدن بخصوص التفجير، إنهم يرون أن داعش خراسان هو من قام به، وإنهم سيردون على ذلك في الزمان والمكان المناسبين.

وأدى وقوع الهجوم بعد فترة قصيرة من سيطرة "طالبان" على أفغانستان، إلى الكشف مجدداً عن التوتر الكبير بين الحركة وتنظيم "داعش خراسان"، بحسب "الأناضول".

وكانت أفغانستان شهدت اشتباكات استمرت لفترات طويلة بين حركة "طالبان" و"داعش خراسان"، حيث يعد الأخير ذراع تنظيم "داعش" في كل من أفغانستان وباكستان.

 وخراسان هو اسم كان يُطلق قديماً على المنطقة التي تضم أفغانستان وباكستان وإيران ووسط آسيا.

ومع ازياد قوة "داعش" في سوريا والعراق عام 2014 أعلن عدد من الأعضاء السابقين في "طالبان" باكستان ولاءهم لزعيم التنظيم السابق أبو بكر البغدادي. كما سافر الكثير من الأشخاص من باكستان وأفغانستان ليلتحقوا بصفوف التنظيم في سوريا والعراق.

ولاحقاً أعلن أشخاص آخرون منشقون عن "طالبان" ولاءهم لـ"داعش" وبذلك ظهرت ولاية خراسان أو داعش/ خراسان في يناير/ كانون الثاني عام 2015.

ويضم التنظيم آلاف الأفراد الذين انضموا إليه من دول وسط آسيا والشيشان والهند وبنغلاديش والصين، ووصلت أعدادهم بين 500 وبضعة آلاف، وفقاً لتقرير سابق لمجلس الأمن الدولي.

وعقب إعلان قيام "داعش خراسان" بدأ عناصر التنظيم يتمركزون في المناطق الجبلية بين ولايتي ننغرهار وكونار، وعقب الإطاحة بطالبان عام 2001 ظهرت تقارير إعلامية تقول إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يختبئ في تلك المناطق الجبلية.

كما أن هناك ادعاءات تقول إن تنظيم"داعش خراسان" قد ازدادت قوته مع انضمام العديد من العناصر من دول وسط آسيا، والعائدين من سوريا والعراق عقب إعلان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة القضاء فعلياً على تنظيم "داعش" في سوريا والعراق.

وأدرجت واشنطن تنظيم "داعش خراسان" على لائحة التنظيمات الإرهابية عام 2016، وينشط التنظيم في ولايات ننغرهار، ونورستان، وكونار، ولغمان بأفغانستان.

وحاول تنظيم "داعش خراسان" خلال الشهور الأخيرة التواجد في محيط العاصمة كابل والولايات الشمالية، وسيطرت عناصره على أجزاء في المناطق المذكورة مع تراجع سيطرة قوات الأمن الأفغانية.

وفي أغسطس/ آب 2016 قتلت قوات الأمن الأفغانية حافظ سعيد مسؤول تنظيم "داعش خراسان"، وفي أبريل/ نيسان 2017 قُتل خلفه عبد الحميد لوغاري.

وفي أبريل 2020 أُلقي القبض على زعيم التنظيم عبد الله أوراكزاي خلال عملية في جنوبي أفغانستان، ويتولى زعامة التنظيم منذ يونيو/ حزيران 2020 وحتى اليوم شخص يدعى شهاب المهاجر.

استهداف المدنيين

كانت الدول الغربية تنظر إلى تنظيم "داعش خراسان" على أنه تهديد لا يقل خطورة عن حركة "طالبان" خلال الفترة التي كانت فيها الحرب مستمرة ضد طالبان.

وخلال السنوات الثلاث الأولى للتنظيم شن هجمات على أقليات بالمدن الكبرى في أفغانستان وباكستان وعلى مؤسسات وهيئات ومبانِ حكومية.

وقتل 338 مدنياً قتلوا في هجمات إرهابية شنها تنظيم "داعش خراسان" في باكستان خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني 2017 إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2018، ووفقاً لمؤسسة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة".

ووفقاً لبيانات البعثة الأممية لتقديم المساعدات في أفغانستان، فقد شن التنظيم 77 اعتداء في أفغانستان خلال أول أربعة أشهر من عام 2021.

وطبقاً لمؤشر الإرهاب العالمي التابع لمعهد السلام والاقتصاد، فإن تنظيم "داعش خراسان" كان حتى عام 2018 واحداً من أكثر أربعة تنظيمات إرهابية دموية على مستوى العالم.

وفي مايو/ أيار 2020 شن التنظيم هجوماً دموياً على مستشفى للولادة في إحدى المناطق ذات الكثافة السكانية الشيعية بالعاصمة كابل راح ضحيته 16 أماً و 9 أطفال حديثي الولادة.

كما قُتل جراء اعتداءات التنظيم مئات المدنيين والعسكريين الأفغان إضافة إلى العشرات من الجنود والموظفين الأجانب. كما خطط التنظيم لهجمات ضد الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وفي 2017، قيل إن ذو الأصول الأوزبكية رحمات أكيلوف (39 عاماً) الذي دهس مدنيين بحافلة كان يقودها في ستوكهولم، على ارتباط بتنظيم "داعش خراسان".

منافسة مع طالبان

ويعتبر مراقبون تنظيم "داعش خراسان" المنافس الاستراتيجي لحركة "طالبان"، ويصف التنظيم "طالبان" بأنها حركة تضم قوميين تهدف لتأسيس حكومة محلية منحصرة في أفغانستان بينما يتبنى هو رؤية لتأسيس خلافة عالمية.

وعلى عكس التنظيم في سوريا والعراق لم يتمكن "داعش خراسان" من توسيع رقعة الأراضي التي يسيطر عليها، ومنذ تأسيسه حتى اليوم يستهدف التنظيم مواقع حركة "طالبان" ويسعى لضم عناصرها لصفوفه.

اقرأ أيضاً: الروس يستخدمون "الدرع المعزز بالطاقة" خلال قتالهم إلى جانب الأسد

وفي عام 2015 قتل العشرات خلال اشتباكات جرت بين التنظيم وحركة "طالبان" في شمال وشرقي أفغانستان.

وانتقد التنظيم بشدة توقيع "طالبان" اتفاق الدوحة مع واشنطن في فبراير/ شباط 2020 الذي نص على انسحاب القوات الأمريكية وكافة القوات الأجنبية من أفغانستان.

شاهد إصداراتنا: